الاثنين، 15 ديسمبر 2008

و إنا جميعا لمنتظرون !

كان يجب أن أفعل ذلك .. لم أكن لأتحمل كل هذا الزيف !
.............................
لماذا أتيت الأن ؟ .. هل ما دفعك للمجىء شعور بالذنب ؟ .. و هل مثلك يمكن أن يشعر بالذنب أصلا ؟! .. ربما أتيت لتلقى نظرة أخيرة على امبراطوريتك الخاصة .. امبراطورية كانت حجارتها جثث أبنائنا و ملاطها دمائهم .. و لكن كم كان مجيئك غبيا و مستفزا .. أتيت بقدميك لتلقى شعبا أنت زرعت فيه بيدك كراهيته لك .. شعب موتور غاضب حاقد عليك .. لم يعد وجهك المنفر و تعبيرات وجهك البلهاء تبث فيهم سوى شعور واحد فقط .. البغض .. البغض حتى اراقة الدماء و تمزيق الجثث !
بمنتهى البرود أتيت مبتسما ليستقبلك رئيس وزراء احتلالك بملامح بشوشة و وجه مستريح .. طبيعي جدا فأنت ولى نعمته .. تقفا متجاورين فى سماجة فيما تسمونه مؤتمرا صحفيا .. يجلس أمامكما عشرات الصحفيين ممن تم تفتيشهم ذاتيا حتى أظافر أقدامهم حفاظا على سلامتك و حياتك الغالية .. يسألك الصحفيون أسئلة سخيفة لترد أنت ردودا أكثر سخافة .. كلهم يرون الأمر عاديا .. هو فقط من شعر بالسخف !
...............................
لو لم أفعل ما فعلت .. لتقيأت كلما نظرت فى المرآة !
...............................
اسمه منتظر الزيدي .. شاب عراقى لم يعرف مذاق الحياة الا منذ 28 عاما فقط .. لكنه شعر بشكل ما أن هذه ليست حياة بالشكل المفهوم .. أى حياة تلك التى يحياها المرء بلا كرامة ؟! .. أى حياة التى أعامل فيها كبقايا انسان ؟! .. كل العالم يرى أننى لا أستحق هذا الحيز الذى أشغله من الفراغ ! .. لماذا ولدت لأجد أن كونى مستهدف دائما وضع عادى جدا لا غضاضة فيه ؟! .. لماذا أصبح من سنن الكون كوننا نحن العبيد و هم الأسياد ؟! .. تساؤلات بالتأكيد دارت بذهنه طوال حياته كما دارت بذهن أى شاب عربى ..
كان منتظر واحدا من الصحفيين الجالسين أمامك فى المؤتمر .. بالطبع لم يلفت انتباهك و لم يكن ليلفت انتباه أى أحد غيرك .. و ما كان لمثله سوى أن يعيش و يموت دون أن يحسب على البشرية فردا .. و لكنه أبى ذلك !
...............................
ليتنى استطعت ما هو أكثر !
...............................
بالتأكيد شعر بغربة قاتلة فى هذه اللحظات .. ما الذى أتى بى الى هنا ؟ .. من الذى وضعنى فى موقف كهذا ؟ .. كيف أجلس أنا و يجلس كل من حولى بمنتهى الهدوء و يقف هو معنا فى نفس المكان بمنتهى السلام .. و أوجه له أسئلة ليرد عليها ! .. يا للسخف !
كيف لا يشعر كل هؤلاء الجلوس أن هناك شيء غير طبيعي يحدث ؟! .. كيف يبتسم فى وجهه هذا المدعو نور المالكى بهذه الطريقة ؟! .. كيف يتحمل نفسه أصلا فى موقف كهذا ؟!! .. هذا القذر لا يستحق توجيه الاسئلة اليه و انما يستحق توجيه القنابل الهيدروجينية !
لو كان بحوزته سلاحا ناريا لفجر رأسه بلا تردد .. و لو كان يملك متفجرات لفجر المكان كله .. و لكنه لم يجد سوى حذائه للأسف ! .. خلع حذائه و قذفه به بكل ما يحمل صدره من غل و حقد و كراهية تجاهه .. أعتقد أنه لعنه و سبه و اتهم أمه بالعهر ! .. لو كنت مكانه لفعلت ذلك ! .. ترى ماذا كان يدور بعقله فى تلك اللحظة ؟ .. ربما يكون شعر ببعض الحزن خاصة أن الحذاء باهظ الثمن حقا بالنسبة لامكانياته المادية المحدودة .. لقد جاهد البائع ليحصل على تخفيض حتى لا يشعر بالذنب مع كل ارتدائة للحذاء .. ربما فكر فى السجن الذى ينتظره و العذاب الذى سيلقاه .. ربما تحسر على مستقبله الذى سيضيع لفعلة لم تتجاوز الخمس ثوانى .. هذا الخاطر الأخير بالذات سيجعله يبتسم سخرية .. كلمة مستقبل أصبحت مدعاة للتهكم حقا .. مستقبله الذى سيضيع ؟ .. و هل يوجد مستقبل أصلا ليضيع أيها السادة ؟! .. أى مستقبل هذا الذى تنتظرونه و مثل هذا القذر يأتى بلادنا لتبش له الوجوه و تقام له المؤتمرات و الحفلات ؟!
اسمه منتظر الزيدي .. الوحيد الذى احتفظ بأدميته وسط كل هؤلاء المسوخ ! .. مسوخ يرون أن هذا الوضع عادى جدا و طبيعي .. أنا كنت واحدا من هؤلاء المسوخ و أنا أشاهد هؤلاء الأوغاد تقام لهم الولائم فى العراق و السعودية و مصر و لا أشعر أن هناك شىء ما خطأ .. علاقات ديبلوماسية .. انها السياسة يا عزيزي .. سياسة المسوخ .. فقط استعدت أدميتي عندما هوى الحذاء باتجاه رأس بوش ليهوى أيضا على رأسى ليفيقنى و يفيقنا جميعا .. أبشروا فلا يزال هناك كائن بشرى يحتفظ بأدميته وسطنا .. صحيح أن من حوله من العراقيين قد انهالوا عليه ضربا و أخرجوه من القاعة .. و لكن ذلك لأنه فقط ذكرهم بمدى حقارتهم و بذائة موقفهم .. بوش و المالكى يبتسمان ابتسامات بلهاء تثير الاشمئزاز .. بوش يقول أنه لا يعرف لماذا فعل منتظر ذلك !! .. معه كل الحق .. فهو لم يتوقع بعد كل هذه الاعوام من الهوان أنه لا يزال يوجد بين صفوفنا رجل .. لا يزال بيننا انسان كامل الأدمية .. فليتعجب اذن كما تعجبنا جميعا !
لست من هواة تهويل الأحداث .. هو ليس حدثا قوميا و لا منتظر أصبح بطلا شعبيا .. و لكن لى الحق كل الحق فى أن أتشفى و أشمت و أضحك ضحكات مرضية .. نحن جميعا نعانى خللا نفسيا رأيته فى الفرحة الطاغية التى رأيتها فى عيون كل من عرف ما حدث .. حقيقة محزنة فعلا و لكنها حقيقة ..
اسمه منتظر .. و صفته كذلك ! .. ينتظر كما ننتظر جميعا .. ننتظر الوقت الذى يأتى لنجد أنفسنا أسيادا أعزاء .. و لنجد ما هو أكثر من الحذاء لندق رؤوسهم به .. لست وحدك المنتظر .. للأسف نحن جميعا ننتظر منذ زمن و لا نفعل سوى الانتظار .. كان هو أول منتظر يفعل أقصى ما استطاع فعله .. و نحن ننظر اليه باستمتاع و ننظر لبوش فى سخرية و هو ينحنى ليتفادى الحذاء .. ولا نزال ننتظر !