الأربعاء، 14 يناير 2009

20 !

أبدا لم يلفت هذا الرقم انتباهى طيلة حياتى .. ليس من أرقامى المفضلة و لا أحمل ذكرى معينة معه .. أراه رقما بدينا أخرقا ضعيف الشخصية .. بعكس رقمى المفضل 7 الذى أراه جذابا مفعما بالنشاط و الطاقة .. و لكنه الآن فقط أصبح كيانا واضحا فى حياتى .. أصبح يملك أذرعا و أقداما و أبعادا و تفاصيل .. فاليوم 14 يناير يتم قلبى عشرين عاما من الخفقان .. أوراقى الرسمية تؤكد أننى ولدت يوم 28 يناير و لكنها كذبة كبيرة شربتها الحكومة .. كذبة واحدة على الحكومة لن تضر أحدا خاصة أنها لا تكف عن الكذب آناء الليل و أطراف النهار ..

اليوم هو عيد ميلادى العشرين .. ليس يوما مهما أو حدثا تاريخيا فى تاريخ الأمة .. لن أنتظر من البراكين أن تثور و لن أطلب حفلا غنائيا يحييه تامر حسنى أو احتفالا رسميا فى دار الأوبرا المصرية يحضره السيد الرئيس و السيدة حرمه .. أعرف أنه شىء لا يهم أحدا على ظهر هذا الكوكب أو الكواكب المجاورة .. و لكن لدى احساس متضخم بأننى يجب أن أتوقف هنا قليلا قبل فوات الأوان .. الحق أننى لا أعلم أى أوان هذا الذى سيفوت و لا أدرى كيف سيفوت أساسا و لكن هذه ليست مشكلتى .. المهم أننى بالفعل أرى أننى اكتفيت تماما من هذه الحياة و أننى عشت بالقدر الكافى .. و أنفجر اندهاشا ممن يطيقون الحياة حتى السبعين و الثمانين .. ألم يشعرو حتى الآن بتعفن أحد أطرافهم ؟! .. أعتقد أن رائحة العفن أصبحت هى الظاهرة السائدة فى هذا البلد منذ زمن !

أرى أن العام الماضى فى سلسلة سنوات حياتى كان هو الأكثر دسامة .. و لذلك قررت أن أسجل بشكل موجز أهم النقاط التى استطاعت حفر مكان فى ذاكرتى .. فقط لمجرد التأريخ .. و حتى أستطيع مراجعة نفسى بشأنها لاحقا ..

فى عامى الماضى : بدأ اهتمامى بالكتابة يتزايد .. أنشأت هذه المدونة .. كتبت فيها 26 موضوع أكثرهم لا يعجبنى .. و أراه معدل بطىء جدا بالنسبة لعام كامل .. تعرفت على عالم التدوين بشكل جيد .. أعجبنى عدد قليل نسبيا من المدونات و أبهرنى الأقل .. نشر لى ثلاث مقالات فى جريدة الدستور و مقال و قصة قصيرة فى موقع بص و طل .. أعجب بكتاباتى عدد لا بأس به ممن قرأوها .. حصلت على مراكز أولى فى مسابقات أدبية شبابية على الانترنت .. حققت حلما قديما عندما قابلت دكتور أحمد خالد توفيق .. اعجابى و انبهارى بدكتور أحمد خالد ازداد بشكل كبير .. و فى المقابل فقدت اعجابى ببعض الشخصيات .. أخيرا تمكنت من الحصول على رواية يوتوبيا بعد بحث لاهث عنها طيلة العام .. أحضرها لى صديق عزيز منذ أربعة أيام تقريبا .. استطاع الحصول عليها من شقيق صديق شقيقه خصيصا من أجلى ! .. قرأت يوتوبيا و أراها جيدة .. انتقل بعض الأعزاء الى جوار الله .. بالرغم من أننى لم أعد أسعى بأى شكل لتكوين علاقات إنسانية من أى نوع مع أى شخص الا أن علاقاتى زادت بشكل كبير و لا أدرى كيف .. و بالرغم من ذلك ازداد احساس الاغتراب بداخلى بشكل قاتل .. أصبح الكثيرون يرون أننى تغيرت و أصبحت غريب الأفكار و الأطوار .. لست متأكدا من كونهم مخطئين .. تعرفت على الكثير من الأشخاص الجدد منهم من أحببته فعلا و أصبح جزء من حياتى .. و فى المقابل فقدت احساسى ببعض من كنت أعتبرهم مقربين .. أصبحت أكره السفر الى السويس بشكل غريب .. ازدادت كراهيتي للكلية و المواد و الدراسة بشكل مرضى .. لم تعد فكرة مذاكرتى لمواد الكلية مطروحة أساسا بالنسبة لى .. نجحت فى عامى الدراسى الماضى بمعجزة .. و يبدو أننى على وشك الرسوب هذا العام .. أصبحت أدخن السجائر و الشيشة بشكل دائم و لكننى لم أصبح بعد مدخنا شرها .. أصبح محمد منير هو مطربى الأول بلا منازع .. كونت قناعاتى الخاصة عن الكثير من الأشياء و فى اتجاهات متعددة .. انضممت فترة لجمعية صناع الحياة و أعجبت بها الى حد كبير .. واجهت كثيرا من الهدم و الهجوم و الاحباطات من أغلب من حولى .. أصبحت عصبيا بشكل مبالغ فيه .. اقتنعت بالفعل أن هناك ثقافة عامة منتشرة عنوانها " فن الاحباط " و قد استخدمت معى ببراعة .. لم أعد أطيق الجلوس مع شخص متظاهر .. لم أعد أميل كثيرا للمناقشات و الجدال لأننى فعلا أصبت بالملل خاصة أن نفس الكلام يتكرر باصرار عجيب .. أعتقد أننى أصبت على أقل تقدير بضغط الدم و لكنى لست متأكدا لأننى لا أزور طبيبا ..

للأمانة يجب أن أقول أن هناك بعض الأشياء لم يتم ذكرها .. أشياء خاصة أريد أن أحتفط بها لنفسى .. و أشياء يجب ألا أفصح عنها من باب " إذا بليتم فاستتروا " .. و أشياء بالتأكيد سقطت سهوا .. و لكنى متأكد أن الكم الذى ذكرته كفيل بأن يصدع رءوسكم و يجب أن أكون رحيما بكم و بنفسى و أكتفى بذلك ..

اليوم عيد ميلادى العشرين .. حدث تافه آخر لم يكن يستحق كل هذا الذى كتبته فى الأعلى .. و لكنه كتب بالفعل و لم يعد هناك سبيل للتراجع .. كل عام و أنا لست طيبا ولست بخير على الاطلاق .. و أعتذر بشدة لكل من قرأ هذا المقال لأنى أشركته رغما عنه فى أفكارى السوداوية .. و أدعو الله أن يأتى العام القادم لأكتب شيئا جيدا خاليا من الاكتئاب .. أو لا يأتى على الاطلاق !

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

كل سنه وانت طيب ياس
"فى المقابل فقدت احساسى ببعض من كنت أعتبرهم مقربين"
اري ان تلك الجمله تنطبق علي اذا كنت فعلا ممن كانوا مقربين اليك .
"وفي المقابل ايضا اري انني فقدت احساسي بصداقتنا "
والله مش عارف ليه بس انا عارف ومتاكد ان فيه اسباااااااااااااب يمكن من كترها مش قادر احدد ايه بالظبط
احداث العام الماضي بالنسبه لك تبين انك كنت ايجابي بشكل ملحوظ ولكن الايجابيه هنا لا تعني المنطقية بمعني انك في بعض الامور لم تكن تتصرف بشكل متزن فاري انها بهذه الطريقه ستهوي بك الي ما لا تتوقعه .
اتمني من ربنا ان احنا نرجع تاني اصدقاء زي الاول واكتر كمان
ياراجل والله مش هاين عليا حتي اقول انها كانت صداقه وبس
انت عارف كنا اخوات بجد
كل سنه وانت طيب مره تانيه وربنا يهديك وترجع تاني زي الاول متزن مع ايجابياتك اللي انا مش بقلل من قدرها.
وفي الاخر هقولك نصيحه من اخ لاخوه يمكن كتير قالوهالك بس انت ماشي بدماغك لكنها من باب النصح .
بس النصيحه على الملأ فضيحه .

الميكروباص يقول...

يا سيدي كل سنه وانت طيب
اما بالنسبة لكلامك عن المقربين
فالحياه كما يقولون "الدنيا تلاهي" ولسه
لما تتقدم في السن شويه كمان هتلائي مفيش حد خالص حواليك
ويمكن تشعر بالوحده
وفي الآخر هاتضطر آسفا الى انك تتجوز!!!

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

كل سنة و انت طيب ... عام جديد سعيد عليك ان شاء الله .

عامك الماضى لا باْس به و مليىء بالايجابيات فلا تقلل من احساسك به ... وان كان به مالا ترضى عنه فالاْيام المقبلة تعطيك مساحة من الوقت لتحقيق كل ما ترمى اليه و لكن بقليل من التفاؤل و الحب للحياة لان اْيامنا تمر رضينا ام اْبينا ... اذا لنجعلها تمر و نحن نعيشها و نحسها كما يحلو لنا و ليس كما يتراْى ل الاخرين .

نقطة لفتت نظرى و هى اعجابك الشديد ب د/ اْحمد خالد توفيق ... اتمنى يكون اعجابك دا ب صورة ايجابية و يكون دكتور احمد قدوة لك مش بس ف الكتابة و لكن ايضا ف الحياة ... د/ احمد استاذ دكتور ف كلية طب لم تمنعه الكتابة و لا مشاغله من التفوق ف دراسته و بالتالى اضاف اكثر ... اتمنى ان تنظر الى هذه النقطة ب عين الجدية اكثر فى عامك الجديد .
عارفة ردك ؟؟!!.. هناك الكثير من المهندسين و الاطباء !!..و لكن الموهوبين قليلين ... اتمنى ان تكون من تلك القلة التى استطاعت اْن تجمع هذا و ذاك و بالتوفيق ان شاء الله .

اْتمنى لك عام سعيد بعيدا عن اْى محبطات اْو اكتئاب بعد الشر ... عام مليىء بالاْمنيات الجميلة الطيبة .

بجد اْنت انسان جميل ... ربنا يكرمك و يسعدك و يهديك ل الخير دايما ان شاء الله

ارق تحياتى لك ... سلام

آه وكفى يقول...

اولا كل سنة وانت طيب ويارب يجعل ايامك كلها سعادة وخير

ثانياً قد يكون العام الماضي مهم في نظرك لكن ممكن يبئى عامك العشرين ذات قيمة اكبر اذا اردت .. انت الصانع لأعمالك

وانشاء الله كل ماهتكبر اكتر هتكتشف حاجات اكتر وتكتسب خبرات اكتر فبالتالي تزيد اهمية كل سنة عن اللي قبلها

تحياتي

the moon light يقول...

سمسم
كل سنه والدنيا بين ايديك
والضحكه ماتفارق عنيك
والحب كله ليك
........
لن انكر اننى وقفت متسمره لعده دقائق امام ما كتبته عن العشرين!!!!!!
تقديرك لحياتك يكاد يكون منعدم على الرغم من كم الايجابيات المملموسه حتى لو كان هناك السلبيات..فمن منا لايخطئ؟!!!
فرؤيه السلبيات تجعلك قادر على تغييرها
فعندما تنظر الى المرآه ترى نفسك وحدك انظر اليها بتمعن واهتمام...فأنت وحدك من يستطيع ان يراها داخل المرآه
عندما تحرك يديك الى اعلى او اسفل فترى فى المرآه انك تتحرك بمساعدتك
((فأنت وحدك الذي يملك القرار فى تحريك نفسك للتقدم او التاخر)).
هناك حدث طريفه.... ان فى اليابان يقيمون احتفالاً سنوياً ضخماً لكل من يبلغ سن العشرين فى هذا العام(وكلام فى سرك الناس دى مش اى كلام)...يحتفلون بالجيل اليانع الذي بلغ بدايه القدره على العطاء..
ارى ان حياتك تستحق التقدير بجداره اكثر من ذلك......فمحبينك كثيرين واكثر الله من احبابك
والعام الماضى بدايه....مجرد بدايه.
ننتظر دائما المذيد من ابداعاتك يا عبقرينو يا جاااااااااامد

غير معرف يقول...

كل سنه وانت طيب ينجم
الزمن بيقرب منك ناس وبيبعد عنك ناس ده حال الدنيا يبنى وانا عارف انك عندك حق بس الصبر على العموم انا حاسس ان المقال ده كتبتو بعد معملت مع نفسك جرد وكشف حساب للى ليك وللى عليك واللى معاك واللى مش معاك على العوم اتمنى لك ان يجعل لك الله كل ماهو خير لك
وااحد مظلوم

غير معرف يقول...

خايف اقول عجبنى تقول بجامل .......!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وقفت على البوست ده شويه يأسامه حسك بتحكى وانت مضايق اوى !!!!!!!!!!!!! بص يأسامه لو كل حاجه هتفكر فيها كده هتكره حياتك جد فكر فى الحلو قبل الوحش وبالنسبه لاصحابك فانا معرفش على الاقل لحد دلوقتى حد عرف اسامه امين وكرهو.
بعدنا بقا ولا بنتقابل احنا كده كده اصحاب الفكره ان ده ميتغيرش مش اكتر من كده سيبك بقا من الكأبه دى وفكر ازاى ترجع نفسك تفكر فى الكليه تانى متستناش حد يزقك يأسامه مش كنت دايما تقولى كون فعل مش رد فعل .

انا ماجد يسيدى العلى قد معجبو سرد الموضوع كخواطر على قد مضايق من الطريق الرايح فيه تفكيرك .

shekoo el lazeeeeeeez يقول...

يااااا اسامة نفسي متسودهاش كده
وكمان نفسي تبطل تبص للحاجة الوحشة بس في حاجات تانية حلوة ولو بسيطة. والسجاير .. انت قولت انك مؤخرا بقيت بتدخن؟ انت تقدر تبطل. طب ليه بدءت فيها اصلا؟!!!!!! والدراسة اللي انت مش مهتم بيها خالص يعني انت كده هتغير في حاجه ؟؟؟ علي فكرة لو هيبقي في تغير هيبقي فيك انت ....ويخسارة هيبقي للاوحش................................................................

shekoo el lazeeeeeeez يقول...

وكل سنة وانت طيب ويارب السنة اللي جاية تكون احلي بقي من دي